صحة و جمال

هل الفيتامينات تشكل خطرا على صحتك؟

كثير من الناس يتناولون المكملات الغذائية بأمان كل يوم ، ولكن تظهر الأبحاث أن بعض الفيتامينات تشكل خطرًا على صحتك ، فما الذي يحدث؟

في الواقع ، يمكن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها من الطعام الذي نتناوله ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى المكملات الغذائية.

قد تساعد المكملات إذا كنت تعاني من نقص طفيف في فيتامينات معينة ، أو إذا كانت الأدوية أو الحالات الطبية تعني أنه لا يمكنك امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

في بعض الأحيان قد يوصي طبيبك بتناول فيتامينات معينة أو وصف بعض المكملات الغذائية ، وإذا حدث ذلك ، فلا تتوقف عن تناولها دون التحدث مع طبيبك مرة أخرى.

الفيتامينات والسرطان

يتناول ملايين الأشخاص مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية كل يوم لأسباب متنوعة ، مما يعني أنها مفيدة وضرورية للكثيرين.

لكن ذا صن ، نقلاً عن دراسة حديثة ، قالت إن بعض المكملات الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك:

1- السيلينيوم

السيلينيوم ، وهو معدن موجود في الأطعمة مثل المحار والجوز البرازيلي والبيض والتونة صفراء الزعانف والسردين وبذور عباد الشمس ، له فوائد عديدة ، بما في ذلك تعزيز صحة التمثيل الغذائي ومساعدة وظيفة الغدة الدرقية.

نظرت مراجعة كوكرين المنشورة في 2018 على وجه التحديد في هذا المكمل وما إذا كان يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

لقد وجد الخبراء أنه لا يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان ، وقد أشارت بعض التجارب بالفعل إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وجد الخبراء أيضًا أن المرضى الذين تناولوا المكمل لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة إنه يجب أن تحصل على 0.075 مجم من السيلينيوم يوميًا إذا كنت رجلاً و 0.060 مجم يوميًا إذا كنت امرأة ، وهذا ينطبق على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا.

2-بيتا كاروتين

يحتوي كل من الجزر والسبانخ والخس والطماطم والبطاطا الحلوة والبروكلي على مادة بيتا كاروتين ، ويمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي منه من وجباتهم الغذائية.

غالبًا ما يأخذها الناس كمكمل للمساعدة في تعزيز صحة العين والرؤية ، وكذلك صحة الجلد ، ولكن وجدت دراسة نُشرت في عام 2019 وجود صلة بين الأشخاص الذين تناولوها وسرطان الرئة.

تم العثور على هذا في الأشخاص الذين يدخنون أو تعرضوا للأسبستوس.

درس الخبراء 29000 مدخن ذكر ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا 20 ملغ من بيتا كاروتين يوميًا لمدة 5 إلى 8 سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18٪.

توصي NHS بعدم تناول أكثر من 7 ملغ من مكملات بيتا كاروتين يوميًا ما لم ينصح الطبيب بذلك ، قائلاً: “يُنصح الأشخاص الذين يدخنون أو تعرضوا للأسبستوس بعدم تناول أي مكملات بيتا كاروتين”.

3-حمض الفوليك

حمض الفوليك مكمل مهم يوصى به للنساء الحوامل لأنه يساعد في تكوين الأنبوب العصبي مع نمو الطفل.

حمض الفوليك مهم بشكل خاص لأنه يمكن أن يساعد في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية ، مثل مشاكل الدماغ والعمود الفقري ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

توصيات NHS: اهدف إلى تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا من قبل الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

لكن إذا لم تكوني حاملاً ، يجب أن تتناولي 200 ميكروغرام في اليوم. وجدت ورقة بحثية صدرت عام 2019 صلة بين مكملات حمض الفوليك وسرطان القولون والمستقيم.وخلصت إلى أن أولئك الذين تناولوا أقراص حمض الفوليك مع حبوب B12 تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 21٪.

وجد الخبراء أن 38 في المائة من الأشخاص الخاضعين للدراسة لديهم خطر متزايد للوفاة من المرض.

من الجدير بالذكر أن هذه كانت تجربة 1021 شخصًا فقط ، تم تشخيصهم جميعًا بسرطان القولون والمستقيم.

4-فيتامين هـ

من السهل الحصول على ما يكفي من فيتامين (هـ) من الفول السوداني واللوز والسبانخ والفلفل ، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الرجال يحتاجون إلى 4 ملغ يوميًا والنساء 3 ملغ يوميًا.

وجدت دراسة نُشرت في عام 2012 أن استكمال النظام الغذائي بفيتامين E قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصحاء.

المكملات الغذائية وأمراض القلب

في إرشادات نُشرت في 21 يونيو 2022 في JAMA ، قالت المراكز الأمريكية للخدمات الوقائية إن مكملات الفيتامينات والمعادن والفيتامينات المتعددة من غير المرجح أن تحميك من السرطان أو أمراض القلب أو معدل الوفيات الإجمالي بسبب الانتهاك.

منذ التوصية الأخيرة في عام 2014 ، قامت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية بمراجعة 84 دراسة تختبر الفيتامين.

اقرأ أيضا: كاري داي .. السر وراء البهارات التي تحمي البشرية من أخطر الأمراض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى