صحة و جمال

منع الإمساك وضبط سكر الدم.. وفوائد أخرى ستجعلك تعشق الفريكة!

تتمتع الفريكة بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة، إلا أن الكثير من الناس يأكلون الفريكة دون معرفة فوائدها، ولكن يكفيهم للاستمتاع بمذاقها اللذيذ.

الفوائد الصحية للفريكة:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث أنها تساعد على الشفاء من أمراض معينة وتعزز الهضم والتبرز، لاحتوائها على الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعد على تحسين عملية هضم الطعام، وبالتالي منع الإمساك.

2. علاج متلازمة القولون العصبي: تتغذى بكتيريا الأمعاء المفيدة على البريبايوتكس الموجودة في الفريكة لأنها قد تقلل من أعراض القولون العصبي. تعتبر البريبايوتكس والبروبيوتيك الموجودة في الفريكة فعالة في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإسهال والتهاب القولون التقرحي ومتلازمة الأمعاء المتسربة.

3. تساعد في بناء العضلات: وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية (مثل حمض الجلوتاميك)، والتي تساعد في بناء العضلات وتحسين القدرة على التحمل لدى الرياضيين.

4. تعزيز صحة العين: هذا عن طريق احتوائها على مضادات الأكسدة مثل زياكسانثين ولوتين، والتي يمكن أن تمنع التنكس البقعي الذي يزداد سوءاً مع تقدم العمر. كما تمنع التهابات العين من الأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة والشيخوخة.

5. يعزز صحة القلب: تؤكد الأبحاث الطبية أن الفريكة في أي نظام غذائي تلعب دوراً مهماً في تحسين وظائف القلب لاحتوائها على خصائص تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن له تأثير في خفض ضغط الدم ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

6. ضبط سكر الدم: لأنها تحتوي على ألياف غذائية، بالإضافة إلى المنغنيز، تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز في الدم، وبالتالي تقليل الالتهاب وتنظيم مستويات السكر في الدم. لذلك، تعتبر الفريكة خياراً ممتازاً لتنظيم حساسية الجسم للأنسولين. هذا يساعد على منع مرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا: حفنة صغيرة من اللوز يومياً.. تفعل المعجزات بجسمك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى