لاتغفل عنها..هذه العلامات تشير لنقص الفيتامين سي

يعد فيتامين C عنصراً أساسياً في النظام الغذائي لجسم الإنسان. فهو ضروري لصحة وإصلاح الأنسجة المختلفة في الجسم، بما في ذلك الجلد والعظام والأسنان والغضاريف.

ويتسبب نقص فيتامين سي بظهور العديد من الأعراض:

– ألم وتورم المفاصل:

بما أن المفاصل تحتوي على الكثير من الأنسجة الضامة التي تتكون من الكولاجين، لذلك يمكن أن يؤثر نقص فيتامين سي على المفاصل مسبباً ألماً وتورماً بها، وقد تتسبب الحالات الحادة من نقص فيتامين سي إلى مواجهة صعوبة في المشي أو العرج أثناء المشي.

– زيادة الوزن:

يمكن أن يساهم في حرق دهون الجسم لإنتاج الطاقة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وينظم عمليات إطلاقة الدهون من الخلايا الدهنية، مما يقلل من إنتاج هرمونات التوتر والإلتهابات، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين سي يزيد من تراكم الدهون وخصوصاً في منطقة البطن.

– ضعف المناعة:

أثبتت العديد من الدراسات بأن فيتامين سـي يتجمع داخل أنواع مختلفة من الخلايا المناعية، ليساعدها على مقاومة الأمراض، وتحطيم الجسيمات المسببة للمرض، لذلك فإن نقص فيتامين سي يرتبط بخطر الإصابة بالعدوى والأمراض.

– نزيف اللّثة:

يعتبر نزيف واحمرار اللّثة من أعراض نقص فيتاميـن سي، وفي الحالات الحادة يتحول لون اللثة إلى اللون الأرجواني كما وتبدو متعفنة الأمر الذي يصل إلى تساقط الأسنان.

– جفاف البشرة:

يلعب فيتاميـن سـي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من التلف التأكسدي الناتج عن أشعة الشمس والتعرض للملوثات، لذلك يمكن أن يتسبب نقص فيتاميـن سـي إلى جفاف البشرة، وظهورها بشكل متجعد.

– التعب والإرهاق:

يساعد على زيادة نشاط الجسم، وعند إنخفاض مستوياته في الدم، قد يشعر الشخص بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على بذل أي مجهود.

– التعرض للكدمات بسهولة:

تعتبر زيادة التعرض للكدمات من العلامات الأولى التي تظهر على الأشخاص المصابين بنقص فيتامين سي، وقد تظهر الكدمات على شكل نقاط أرجوانية اللون تغطي منطقة صغيرة من الجسم، أو كدمات تغطي مناطق كبيرة في الجسم.

اقرأ أيضا: أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد