تعرف على “وحيد القرن البحرى” أحد أندر الحيوانات البحرية فى العالم.. صور


يعد حيوان “وحيد القرن البحرى” واحد من أندر الحيوانات البحرية الغامضة التي تعيش في مياه القطب الشمالى، مما يجعله صعب المنال، وتميز هذا الحيوان بقرن واحد هو سبب تسميته بوحيد القرن أو ” narwhal“.


واسم “narwhal”  يتكون من الكلمات الإسكندنافية “nar” (جثة) و “hval” (حوت)، ووفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، يشير الاسم إلى جلد الحوت الرمادي المرقق، والذي يشبه لدى البحارة جلد شخص غارق.


ويرتبط هذا الحيوان البحري بصلة وثيقة مع شعب الإنويت، الموجود في جرينلاند وكندا وألاسكا، حيث يمثل موردا معيشيا لهم، وفقا لما نشرته وكالة “سبوتنيك” الروسية.


ويعتبر حوت البيلوجا (Delphinapterus leucas)، أقرب نوع من الحيوات البحرية لـ”وحيد القرن البحري”، حيث ينتميان إلى مجموعة Odontoceti، أو الحيتان ذات الأسنان، والتي تشمل Odontoceti الدلافين وخنازير البحر والحيتان المنقارية وحيتان العنبر، على عكس مجموعة Mysticeti، والتي تتكون من حيتان البالين كالحيتان الزرقاء أو الحيتان الحدباء.


وينتمي حوت البلوجا و”وحيد قرن البحر” لأسرة Monodontidae، حيث يقضي النوعان حياتهما بأكملها في المحيط المتجمد الشمالي، وهما متشابهان في الحجم والسلوك، وفي حالات نادرة كان معروفا أنهما يتزاوجان.


ومن جهتها، قالت عالمة الأحياء القطبية كريستين ليدر: “إنها واحدة من أصعب الحيوانات للدراسة، في رأيي، فبطبيعتهم غامضون للغاية ومخفيون”.


ويتميز “وحيد القرن البحري” بناب لولبي والذي عادة ما ينمو لدى الذكور البالغين، ويبلغ طول الذكور نحو 15 قدما (4.6 متر) ويزن نحو 3500 رطل (1590 كيلوجرامًا)، والناب وهو في الأصل سن طويل بارز  يصل طوله إلى 9 أقدام (3 أمتار)، وفقًا لمركز العلوم القطبية في جامعة واشنطن.


 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد