أخطر نوع جبن في العالم… غرامة بقيمة 60 ألف دولار لمن يبيعها

أخطر نوع جبن في العالم… غرامة بقيمة 60 ألف دولار لمن يبيعها

تقع جزيرة سردينيا الإيطالية في وسط البحر التيراني، ويحيط بها خط ساحلي بطول 1849 كيلومتراً من الشواطئ الرملية البيضاء والمياه الزمردية. وتتمتّع الجزيرة بمناظر طبيعية تضم تلالاً وجبالاً خلّابة.
ومن بين هذه التلال، ينتج الرعاة جبن “كاسو مارزو” الذي يحتوي على يرقات حيّة. وفي عام 2009 سُجّل في كتاب “غينيس” للأرقام القياسية عن فئة #أخطر نوع جبن في العالم، وفقاً لشبكة “سي أن أن”.

وفي التفاصيل، يضع الذباب “بيوفيلا كاسي” بيضه في شقوق تتشكل في الجبن. وبعد ولادة اليرقات، تشق طريقها إلى الداخل وتقوم بعملية هضم البروتينات لتحويل المنتج إلى جبن سائل وناعم.
ثم يفتح صانعو الجبن الجزء العلوي منه، الذي لم تمسه اليرقات، لاستخراج ملعقة من الجبن الفاسد الناعم. ويقوم بعض السكان المحليين بتدوير الجبن من خلال جهاز معيّن لدمج الديدان مع الجبن.

ويشير البعض إلى أن هذا الجبن يشكّل خطراً على صحّة الإنسان، إذ قد تتسبب اليرقات بثقوب دقيقة في الأمعاء. وعليه، مُنعت تجارة الجبن داخل البلاد وخارجها وفرضت السلطات غرامة باهظة على البائع تصل إلى 50 ألف يورو (أي نحو 60 ألف دولار)، إلّا أن سكّان سردينيا ما زالوا يتناولونه منذ قرون عدّة.
لكن في السنوات القليلة الماضية، أجرى الاتحاد الأوروبي دراسة على تناول اليرقات كجزء من النظام الغذائي الجديد، إذ يربّي البعض الحشرات بهدف استهلاكها. وتشير الأبحاث إلى أن استهلاكها قد يساعد في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المرتبطة بتربية الحيوانات ويساهم في التخفيف من أزمة المناخ.

اقرأ أيضا: “مرسيدس” تقلب موازين عالم السيارات الكهربائية بـ”مايباخ” جديدة… صور وفيديو

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد